غصون ميديا

شعار غصون ميديا
Edit Content

شارك على مواقع التواصل

التأثير القوي للموشن جرافيك على المُستهلك

من المعلوم أنه مهما كانت جودة المنتج عالية فلن يتم بيعه إذا لم يقتنع به العميل، وعند البحث عن أساليب إقناعه ستجد أن أهمها هو العامل النفسي، ومن أهم الوسائل التي لها دور كبير في التأثير على العامل النفسي هي مقاطع الموشن جرافيك؛ وذلك لأنها تعتمد على السَرْد في توصيل المعلومات أياً كان نوعها وتبسيطها مهما كانت معقدة.

قائمة المحتويات

زيادة الطلب على الموشن جرافيك

ومن منظور آخر، فقد زاد الإهتمام بالموشن جرافيك في السنوات الأخيرة، وهنالك إحصائية في عام 2015  توضح أن 80% من جهات التسويق يقولون أن الفيديو ساعدهم على فهم المنتج أو الخدمة، وفي عام 2022 أصبحت النسبة 94% من المسوقين، وبالتأكيد سيزيد الإقبال أكثر في السنوات القادمة، يعتمد الموشن جرافيك على عرض المعلومات بشكل متماسك ودقيق، مما يساعد على تحقيق الهدف من الإعلان، وهنالك إحصائية أخرى تقول أن الموشن جرافيك يؤدي إلى زيادة رغبة المستهلكين في معرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة بنسبة 97%.

زيادة الطب

مثال من الواقع عن التأثير القوي للموشن جرافيك

يقول المثل الشعبي (العين الي بتوكل)، لو كان هنالك مطعمين للوجبات السريعة، أحدها نشر صورة لوجبة ما، وحولها طبق المقبلات مع إضافة بعض الخضروات، عند مشاهدة هذه الصورة ربما تشعر بالجوع وتطلب الوجبة، فما بالك لو كانت هذه الصورة مع تحريك بالخطوات التي تؤثر على العقل الباطن، افترض أن المطعم الآخر نشر نفس الوجبة بصيغة فيديو وليس صورة، منظر المقبلات مع إضافة القليل من المايونيز الذي يتغلغل في حركة بطيئة داخل الوجبة، في هذه الحالة بالتأكيد سوف تطلبها؛ وهذا بسبب التأثير القوي للموشن جرافيك على رغبة المستهلك باتخاذ قرار الشراء.

يمكن تطبيق هذا المثال في كافة الأمور، شاهد الفرق بين الصورة والفيديو من شركة فيريرو روشيه للشوكولاتة، بالفعل إنه فرق واضح.

مثال صورة

صورة إعلانية لشركة فيريرو روشيه

فيديو إعلاني لشركة فيريرو روشيه

من فوائد الموشن جرافيك: اختصار الوقت

يقول المثل الشهير (خير الكلام ما قل ودل)، عند تطبيق هذا المثل سيكون مقطع الموشن جرافيك أكثر احترافية، يجب أن يكون التركيز الأكبر على أول 10 ثوانٍ في الفيديو، إذا كانت ذات معنى قوي ثم شاهدها الشخص المستهدف سيشعر بالحماس ويكمل بقية الفيديو، والعكس تماماً إذا كانت البداية مملة، سيؤدي إلى تخطي الفيديو والبحث عن منتج آخر، ولا ينصح أن تكون مدة المقطع أكثر من دقيقة ونصف، يجب الاختصار قدر الإمكان مع الحفاظ على جودة محتوى الفيديو.

فائدة إضافية: زيادة العائد على الاستثمار

التسويق بالموشن جرافيك يزيد من العائد على الاستثمار بنسبة 49% حسب أحد الإحصائيات، وهذه النسبة من الصعب الحصول عليها في الأساليب الأخرى للتسويق، مما يعني أن الموشن جرافيك هي أفضل وسيلة لتسويق المنتجات والخدمات حتى الان.

اختصار الوقت، سرعة، سهولة الوصول
زيادة العائد على الاستثمار

أمور يجب مراعاتها لضمان التأثير على المستهلك

السيناريو القوي: السيناريو هو شرط رئيسي لنجاح الفيديو، وإذا كان السيناريو ضعيفاً فلن يحقق الهدف المطلوب، لهذا السبب ينبغي الابتعاد عن السيناريو الركيك الذي يصفه البعض بجملة (صَف كَلَام) أي الكلام الذي يزيد دون أي فائدة مثل الجرائد لا حماسة فيه، يجب أن يكون سيناريو تفاعلي بمعنى أنه يخاطب المُشاهد.

التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية: تعتبر جزء كبير من نجاح العمل، لا ينبغي إهمالها أبداً، قد يكون هنالك فيديو احترافي ولكنه من دون أي مؤثرات صوتية، هذا الأمر يجعله غير احترافي في نظر العميل، وبالتالي ربما يبحث عن غيرك، السبب ببساطة هو أن المؤثرات الصوتية تؤثر على الحالة النفسية للمُشاهد، أفلام الرعب على سبيل المثال لديها مؤثرات مخيفة، ولا يمكن استخدامها في نوع آخر من الأفلام، كذلك الأمر بالنسبة للأفلام الكوميدية، تخيل لو تم إنشاء فيلم رعب من دون مؤثرات صوتية، أو كان مع مؤثرات صوتية كوميدية، بالتأكيد سيحصل على تقييمات سلبية، ومن هنا تأتي مهارة اختيار المؤثرات المناسبة.

ومن منظور آخر، فإن المستهلكين يفضلون مشاهدة الفيديو عن القراءة بنسبة 66% لغاية 2022 حسب أحد الإحصائيات، ويقول 88% من المستهلكين أنهم يقتنعون بشراء المنتج أو الخدمة بعد مشاهدة الفيديو للعلامة التجارية.

التعليق الصوتي

طريقة اختيار الجهة المناسبة لتنفيذ الموشن جرافيك

هنالك الكثير من الأشخاص المبدعين الذين يقدمون هذه الخدمات، خذ وقتك ولا تتعجل بالقرار، ضع في الاعتبار جودة الخدمة وقارنها بالأسعار المعروضة، والأهم من ذلك تحقق إن كان لديهم متابعة ما بعد البيع، وشاهد معرض الأعمال لكل منهم، قارن بينهم واختر الأفضل من وجهة نظرك.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

وجهات النظر حول إخفاء أو إظهار سعر المنتج أو الخدمة في عالم البيع والشراء، يعتبر اختلاف وجهات النظر حول إخفاء أو إظهار

هل أنت متردد ؟ فن اختيار طريقة التسويق الإلكتروني المناسبة عند الرغبة في تسويق المنتج الذي تود تقديمه، سيكون لديك العديد من

مونتاج الفيديو، أحد أسرار نجاح التصوير التصوير الاحترافي يحتاج لإضافة اللمسات السحرية الأخيرة من خلال عملية المونتاج، ولحسن الحظ، لم يعد إنتاج الفيديو

لماذا عليك استخدام الملفات التفاعلية ؟ مزايا وأسرار هنالك الكثير من الأمور التي تستخدم في التسويق، ولكن الملفات التفاعلية هي الجزء السري