غصون ميديا

شعار غصون ميديا
Edit Content

شارك على مواقع التواصل

غلاف مقالة الملفات التفاعلية

لماذا عليك استخدام الملفات التفاعلية ؟ مزايا وأسرار

هنالك الكثير من الأمور التي تستخدم في التسويق، ولكن الملفات التفاعلية هي الجزء السري منها، ويجهلها الكثير من الناس؛ لهذا السبب هي قليلة الاستخدام مقارنة مع الأساليب الأخرى في عالم الأعمال، عند استخدامك لهذه الملفات تشعر أنك تتصفح موقع إلكتروني بسبب الميزات التي توفرها من إدراج الروابط والأزرار التفاعلية للتنقل بين الصفحات، نماذج التعبئة بمختلف أنواعها، ملفات الصوت والفيديو وغيرها.

قائمة المحتويات

الميزات بالنسبة لصاحب العمل

تتيح الملفات التفاعلية الكثير من الميزات التي لا تتوفر في الأنواع الأخرى من الملفات، يمكن تلخيصها كالتالي:

  • إمكانية إدراج جميع أنواع الملفات داخل الملف التفاعلي سواء كانت صور أو صوت أو فيديو.
  • لها ميزة تتيح إضافة نماذج التواصل أو نماذج تعبئة الاستمارات وغيرها من النماذج داخل الملف.
  • إدراج الروابط والأزرار التفاعلية مما يؤدي لسهولة تصفح الملفات وسهولة الوصول للصفحات.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك إحصائيات تقول أن المحتوى التفاعلي فعال في تثقيف المشترين بنسبة 93% بناءاً على رأي المسوقين، كما أنه يزيد من العملاء المحتملين بنسبة 75% بناءاً على رأي المسوقين أيضاً، والأمر الأكثر أهمية من هذا كله هو إمكانية إعادة الاستخدام للمحتوى التفاعلي بنسبة 79% كما يقول المسوقين.

الميزات بالنسبة للشخص المُستهدف

سيكون الأمر أكثر سهولة في معرفة كافة التفاصيل عن المنتج أو الخدمة بالنسبة للمستهلك، بعض الميزات:

  • تساهم الملفات التفاعلية في إيصال المعلومة للشخص المُستهدف بشكل أفضل.
  • تقليل الشعور بالملل أثناء القراءة لأنها تتفاعل مع القارئ؛ لهذا السبب هي ملفات تفاعلية، وتحافظ على انتباهه لفترة أطول.
  • لا تحتاج لبرامج معينة لتشغيلها، تعمل على أي متصفح دون الحاجة لوجود اتصال إنترنت.

الاستخدامات الأكثر شيوعاً للملفات التفاعلية

يمكن استخدامها في أمور كثيرة، من أهمها ما يلي:

  • الملف التعريفي للشركة: يحتوي الملف على معلومات الشركة مثل الرؤيا والرسالة والتخصص والهدف وما إلى ذلك، وعندما يكون الملف تفاعلي تستطيع التنقل بين صفحاته بضغطة زر من خلال قائمة المحتويات.
  • الكتب الإلكترونية والمجلات: قبل ظهور الملفات التفاعلية كان المستخدم يجد صعوبة في الوصول إلى صفحة معينة من خلال الفهرس، أما الان أصبح الأمر أكثر سهولة، كل ما تحتاجه هو ضغطة زر للوصول إلى الصفحة المطلوبة.
  • معرض الأعمال: سواء كنت مهندس معماري أو طباخ أو أي تخصص آخر، بالتأكيد لديك بعض الأعمال وتحتاج إلى عرضها من أجل التسويق لنفسك، يمكن ذلك بالملفات التفاعلية لأنها تقبل جميع أنواع الملفات سواء كانت صور أو صوت أو فيديو.
  • القوائم والمهام: إذا كان لديك مطعم على سبيل المثال، يمكنك الحصول على قائمة طعام تفاعلية، يمكن تصفحها بسهولة، يستطيع الشخص أن يقوم بالضغط على صنف المشروبات مثلاً لتظهر له القائمة المتعلقة بالمشروبات دون الحاجة للبحث عنها، كذلك الأمر بالنسبة لقوائم المنتجات وغيرها.
  • استمارات التعبئة والاستبيانات: بدلاً من طباعة الاستمارة وتوزيعها على الناس، يمكن الاعتماد على التسويق الإلكتروني ونشرها بين المستخدمين لتعبئة البيانات المطلوبة، وذلك أقل تكلفة، ويعمل على توفير الوقت والجهد.
  • السيرة الذاتية: استخدام الملفات التفاعلية للسيرة الذاتية يفيد أصحاب معرض الأعمال بشكل أكبر، مثل النجار أو المهندس أو المصمم أو أي تخصص آخر يحتاج لعرض الأعمال.
  • نماذج التواصل: يمكن إضافة نموذج أو أكثر للتواصل داخل الملف، ويمكن تقسيم الحقول الإجبارية والاختيارية حسب الرغبة، هذا يفيد الكثير من الشركات بدلاً من نشر البريد الإلكتروني للعامة، يتم وضع النماذج فقط، وبمجرد تعبئتها والضغط على زر الإرسال يتم وصول النموذج للبريد الإلكتروني الخاص بصاحب الشركة، وتفيد أيضاً بطلبات التوظيف، حيث يقوم الشخص المقدم للوظيفة بتعبئة البيانات المطلوبة دون الحاجة لإرسال بريد إلكتروني مخصص.
  • إمساكية رمضان: تم إرفاق مثال عن الملفات التفاعلية لإمساكية شهر رمضان المبارك، شاهد كيف يتم تحديد اليوم والانتقال إليه بضغطة زر واحدة فقط.

إمساكية تفاعلية لشهر رمضان المبارك

الخلاصة

ينبغي الحرص دوماً على استخدام كل ما هو جديد، ومواكبة التطورات أولاً بأول لخلق بيئة جديدة للزبون والتخلص من الروتين الممل.

المصارد والمراجع

مقالات ذات صلة (مال وأعمال)

إحصاء نشره موقع statista يقول فيه أن هنالك 2.14 مليار متسوق عبر الإنترنت حول العالم حتى أواخر 2022، وهنالك دراسة أخرى تقول أن 70% من

تطور وسائل التسويق في الوقت الحالي لا يعني إهمال الأعمال المطبوعة، فهنالك 56% من المُستهلكين يرون أن التسويق عبر المطبوعات أكثر جدارة

من المعلوم أنه مهما كانت جودة المنتج عالية فلن يتم بيعه إذا لم يقتنع به العميل، وعند البحث عن أساليب إقناعه ستجد