غصون ميديا

شعار غصون ميديا
Edit Content

شارك على مواقع التواصل

غلاف مقالة التسويق الإلكتروني

هل أنت متردد ؟ فن اختيار طريقة التسويق الإلكتروني المناسبة

عند الرغبة في تسويق المنتج الذي تود تقديمه، سيكون لديك العديد من الخيارات المتاحة لطريقة التسويق الإلكتروني المناسبة، وكثيراً ما يتردد البعض في إيجادها، لهذا السبب يجب معرفة ميزات وعيوب كل منها، يمكن اختيار طريقة واحدة، ويمكن اختيار جميع الطرق في آن واحد، وذلك يعود لنوعية المنتج والميزانية والجمهور المستهدف وما إلى ذلك، وبالرغم من هذا فإن طرق التسويق الإلكتروني كثيرة جداً وحصرها أمر صعب للغاية؛ لهذا السبب سيتم ذكر أشهرها.

قائمة المحتويات

التسويق عبر محركات البحث

من أنجح الطرق وأكثرها تأثيراً ووصولاً، وفي الوقت ذاته يمكن اعتبارها من أكثر الأساليب المليئة بالأسرار التي لا يمكن معرفتها إلا من خلال البحث والممارسة الطويلة، استخدامها بالشكل الصحيح سيؤدي إلى نتائج مذهلة، يمكنك قراءة دليل التسويق عبر محركات البحث،  وذلك للحصول على المزيد من الفائدة.

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن اعتبارها من الطرق الأكثر شيوعاً بين الناس، وفي كل يوم تزيد أعداد المشاركين في هذه المواقع، وتبلغ نسبة مستخدمي هذه المواقع إلى أكثر من  93.6% من مستخدمي الإنترنت، مما يساعد في زيادة كمية المبيعات وخاصة إذا كان الإعلان يتميز في الاستهداف الدقيق، ولكن عيبها الوحيد هي بعض الشروط التي تضعها المواقع مثل حجم الصور والنصوص وغيرها، وقد يتم تقييد المحتوى في حالة مخالة أحد شروطها.

التسويق عبر مواقع التواصل

التسويق عبر المواقع الإلكترونية

هذه الطريقة مشابهة لطريقة التسويق عبر مواقع التواصل، ولكن يكون من خلال موقع إلكتروني خاص بشخص أو شركة معينة، الميزة في التسويق عبر المواقع هي التكلفة الأقل مقارنة بمواقع التواصل في بعض الأحيان، ولكن إذا كان لديك موقع إلكتروني فالأمر يصبح أكثر سهولة، لا شروط أو تقييد في المحتوى، والأفضل من هذا كله هو قسم الأسئلة الشائعة الذي لا يتوفر في مواقع التواصل.

التسويق عبر المواقع الإلكترونية

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنه يتيح إمكانية الإرسال لعدد غير محدود من الزبائن المحتملين، مما يساعد في إنشاء قاعدة بيانات ضخمة لهم تعمل على تسهيل عملية التسويق، , وهنالك أكثر من 4،258 مليون مستخدم للبريد الإلكتروني في العالم، لا يحتاج سوى كتابة النص التسويقي والضغط على زر إرسال البريد.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

بعض الميزات التي تعطي الأفضلية للتسويق الإلكتروني

الاستهداف الدقيق: لعلها من أفضل الميزات التي لا يمكن العمل بها إلا من خلال التسويق الإلكتروني، تتيح لك إمكانية تحديد المكان المطلوب للتسويق سواء كان حي معين أو دولة أو أي نوع من الأماكن، كما أنها توفر إمكانية تحديد الفئة العمرية، وهذه تفيد جداً إذا كان منتجك لأعمار معينة، منتج للأطفال مثلاً أو لكبار السن، وكذلك الأمر بالنسبة للجنس، هنالك منتجات تخص الرجال فقط، وهنالك منتجات خاصة للنساء فقط، ومنتجات أخرى تصلح لكل من الرجال والنساء.

الراحة والخدمة السريعة: توفير الوقت والجهد، يمكن للمستهلكين الوصول بسهولة إلى أي سوق على الإنترنت، مما يجعل الأمر أكثر سهولة في البيع وأقل تكلفة، ستكون منتجاتك متاحة على مدار الساعة، بمعنى آخر، تعمل الحملات التسويقية على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع، لا يوجد تقييد في ساعات العمل كالأنواع الأخرى من التسويق.

قياس النتائج: هنالك الكثير من الأدوات المتوفرة لعملية قياس النتائج للخطة التسويقية التي تم اختيارها، بالإضافة إلى التحليلات والتقارير المفصلة بعد كل خطة، ومن أهمها التحليل الرباعي الذي يبين نقاط القوة والضعف للمشروع، والفرص التي يمكن استغلالها، والتهديدات المتوقعة لمحاولة منع حدوثها.

أفضلية التسويق الإلكتروني

نصيحة مهمة: لا تهمل الأنواع الأخرى من التسويق

من الأخطاء الشائعة هي التركيز على التسويق الإلكتروني فقط وإهمال الأنواع الأخرى مثل التسويق الاجتماعي أو  التسويق عبر المنشورات المطبوعة وغيرها، أفضلية التسويق الإلكتروني من حيث النتائج لا يعني ترك العالم الواسع من أنواع التسويق الأخرى.

انطباع، تسويق، تسويق مواقع التواصل، فكرة، أفكار، دقيق، دقة،

المزيد من طرق التسويق

هذه بعض الطرق الإضافية للتسويق، ولكن المهارة الحقيقية هي القدرة على الربط بين جميع الطرق قدر الإمكان لتحقيق الأهداف والحصول على أعلى قدر ممكن من المبيعات.

التسويق عبر الشخصيات المؤثرة: غالباً ما يتم استخدام هذا النوع من التسويق في منتجات التجميل والموضة وما إلى ذلك، يتم الاستعانة بأحد المشاهير للتحدث عن منتج أو خدمة ما، نوع من العطور أو صالون تجميل، وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

 التسويق عبر المطبوعات التجارية: هذا النوع من التسويق يتم إهماله عند الكثير من الناس، في الواقع لن يكون التسويق احترافي دون وجود المطبوعات التجارية كأوراق المراسلات مثلاً، حيث يرجح أن يتم تذكر المطبوعات بنسبة 70% مقارنة مع إمكانية تذكر النصوص على شبكة الانترنت، التسويق الناجح يتطلب الربط بين كافة الوسائل المتاحة لتحقيق أفضل النتائج.

التسويق الاجتماعي: يعتمد على العلاقات الشخصية والسمعة بالدرجة الأولى، يتميز عن غيره بسرعة انتشاره عند امتلاك سمعة جيدة، لا يحتاج إلى أي تكاليف، حسن التعامل ومهارات التحدث وفن الإقناع هي رأس المال في هذا النوع من التسويق.

المصارد والمراجع

مقالات ذات صلة (مال وأعمال)

إحصاء نشره موقع statista يقول فيه أن هنالك 2.14 مليار متسوق عبر الإنترنت حول العالم حتى أواخر 2022، وهنالك دراسة أخرى تقول أن 70% من

من المعلوم أنه مهما كانت جودة المنتج عالية فلن يتم بيعه إذا لم يقتنع به العميل، وعند البحث عن أساليب إقناعه ستجد

هنالك الكثير من الأمور التي تستخدم في التسويق، ولكن الملفات التفاعلية هي الجزء السري منها، ويجهلها الكثير من الناس؛ لهذا السبب هي