غصون ميديا

شعار غصون ميديا
Edit Content

شارك على مواقع التواصل

أهمية المطبوعات التجارية للشركات

تطور وسائل التسويق في الوقت الحالي لا يعني إهمال الأعمال المطبوعة، فهنالك 56% من المُستهلكين يرون أن التسويق عبر المطبوعات أكثر جدارة بالثقة، وهذه النسبة من العُمَلاء لا ينبغي تجاهلها أو التخلي عنها، ويعتبر إهمالها من الأخطاء الشائعة، الشخص الذكي هو الذي يربط بين جميع وسائل التسويق المتاحة.

قائمة المحتويات

أهمية المطبوعات الرسمية

تتمثل في أوراق المراسلات، كروت العمل، نماذج طلب التوظيف وغيرها، وجود هذه المطبوعات يعطي انطباع أن هذه الشركة احترافية وتهتم في كافة التفاصيل الدقيقة العمل، عند تصميم فاتورة خاصة للشركة، أو كرت عمل رسمي على سبيل المثال، سيشعر الشخص المقابِل أنه يتعامل مع شركة ذات مستوى عالٍ من المِصداقية.

بروشور، فلاير، كرت عمل، ورق مراسلات

أهمية المطبوعات التسويقية

تتمثل في البروشورات والفلاير وما شابه ذلك، غالباً ما تحتوي على المنتجات أو العروض التي تقدمها الشركات، مثال ذلك قائمة الوجبات التي تقدمها المطاعم، قائمة عروض السوبر ماركت، كتالوج المنتجات الزراعية، والأمثلة كثيرة، يتم توزيع هذه المطبوعات في التجمعات، أو على السائقين المارين في الطريق عند افتتاح الشركة، وهذه الطريقة في التوزيع منتشرة في الدول العربية.

عروض، قائمة، منيو، تصميم

أهمية المطبوعات الإعلانية الكبيرة

تتمثل في اللوحات الإعلانية الكبيرة التي نراها في الطرق، ما يميزها أنها تتخزن في دماغ الشخص الذي يراها، وذلك لأنه يراها باستمرار في كل مرة يمر فيها بنفس الطريق، مثال ذلك اللوحات الإعلانية لمشروب الطاقة، اللوحات الإعلانية التي تضعها شركات مستحضرات التجميل، حزم الإنترنت لشركات الاتصالات، وغيرها.

لوحة إعلانية، إعلان، قارمة

أهمية مطبوعات التغليف للشركات

مثل تغليف المنتجات لتظهر بمنظر جميل ومُرَتَب، علب الشوكولاتة تختلف من شركة لأخرى، كذلك الأمر بالنسبة لعلب العطور والأكياس التي تستخدمها المحلات التجارية، هنالك الكثير من النماذج الجاهزة في المصانع، وهنالك أيضاً نماذج مبتكرة على الإنترنت، ولكن الإبداع الحقيقي يَكمن في صنع نموذج خاص بك، لا أحد يمتلكه غيرك، وهذا يعتمد على الحس الفني لديك أو لصاحب التصميم الذي قام بابتكار التغليف الذي يعكس هوية الشركة.

تغليف، علبة شوكولاتة، علب

أهمية طباعة الستيكرات واللواصق

اللاصق الذي تراه على المنتجات أو ما يُطلق عليه اسم label بالإنجليزية، هذه اللواصق مفيدة جداً في التعريف عن مواصفات المنتج، مثال ذلك المواد المُستخدمة في صناعة شامبو الأطفال، أما الستيكرات فيُمكن وضعها على منتج ما للتعريف بالسعر، وهنالك أوراق إرشادية يتم وضعها مع المنتج للتعريف عن طريقة الاستخدام، والأجهزة الكهربائية مثال لذلك.

لاصق، لواصق، ليبل

أهمية الأنواع الأخرى من المطبوعات

الطباعة على الأكياس: ليس شكل الكيس، إنما يتمثل في الطباعة عليه بدلاً من استخدام الأكياس الملونة، أو تلك الأكياس السوداء المعروفة عند الجميع، هذا الأمر أيضاً يعطي انطباع أن هذه الشركة لها قواعد تميزها عن الشركات الأخرى

الطباعة على الكاسات: هذه تفيد المطاعم والمقاهي في الغالب، بدلاً من تقديم القهوة بكأس عادي، يُمكن تقديمها بكأس عليه شعار الشركة وبعض الرسومات المميزة.

الطباعة على الملابس: تُظهر مدى دقة العمل في الشركات، يُمكن تصميم زي موحد للموظفين، شعار الشركة وتخصص الموظف، غالباً ما يتم استخدامه في المصانع، يُستخدم أيضاً في الأنشطة غير التجارية، الأنشطة الرياضية مثلاً، اسم اللاعب ورقمه وما إلى ذلك.

الطباعة على الملابس، الطباعة على الكاسات، الطباعة على الأكياس

أهمية المطبوعات في الأمور غير التجارية

أمثلة في المجال التعليمي: المطبوعات على حائط المدرسة، التي تحث على الحفاظ على النظافة، التحذير من التدخين مع ذكر المكونات ومدى تأثيرها على الصحة، غالباً ما تحتوي هذه المطبوعات على رسومات للتوضيح.

أمثلة في المجال الصحي: يتم طباعة بعض التعليمات للوقاية من فيروس ما، مثل كورونا أو غيره، أهمية الفحص المبكر عن الأمراض، تحتوي أيضاً على بعض الرسوم التي تعبر عن النصوص.

أمثلة في المجال الاجتماعي: طباعة العبارات التشجيعية في الأعمال التطوعية، طباعة شروط المشاركة في أحد المسابقات، طباعة الكروت الخاصة بدعوات الزفاف، طباعة الأعمال الخيرية مثل الكُتُب أو الكُتَيبات.

الخلاصة

المطبوعات التجارية من الأمور الرئيسية في الشركات الاحترافية، وإهمالها من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير من الناس، أكثر ما يميزها أنها تتطلب جهداً معرفياً أقل بنسبة 21% مقارنة بالطرق الأخرى للتسويق، وهذا لا يقتصر على مجال الأعمال التجارية والتسويق فحسب، إنما يشمل جميع المجالات في هذه الحياة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ضاعف مبيعاتك من خلال الانفو جرافيك في بحر المعلومات المتزايد على الإنترنت، كيف يمكنك مضاعفة مبيعاتك ولفت انتباه زوارك وجمهورك المستهدف بسرعة وفعالية

مونتاج الفيديو، أحد أسرار نجاح التصوير التصوير الاحترافي يحتاج لإضافة اللمسات السحرية الأخيرة من خلال عملية المونتاج، ولحسن الحظ، لم يعد إنتاج الفيديو

أمثلة تبين مدى أهمية المواقع الإلكترونية إحصاء نشره موقع statista يقول فيه أن هنالك 2.14 مليار متسوق عبر الإنترنت حول العالم حتى

وجهات النظر حول إخفاء أو إظهار سعر المنتج أو الخدمة في عالم البيع والشراء، يعتبر اختلاف وجهات النظر حول إخفاء أو إظهار