غصون ميديا

شعار غصون ميديا
Edit Content

شارك على مواقع التواصل

شعر، عناية الشعر، العناية بالشعر، شعر صحي

لأنك عنوان الجمال، إليك روتين العناية المنزلية بالشعر

تحلم جميع النساء في امتلاك الشعر الجميل والصحي بعيداً عن تلك المواد الضارة، فالشعر الصحي هو عنوان جمال المرأة، ويكسبها ثقة عالية في النفس، كما تقول القاعدة، الطبيعة دائماً هي الرابحة، ويتم هذا من خلال روتين العناية المنزلية بالشعر.

قائمة المحتويات

قبل القراءة، عليك الإجابة على هذه النقاط

قبل القراءة، عليك الإجابة على هذه التساؤلات:

  • هل تعانين من مشكلات الشعر كالتقصف والتساقط ؟
  • هل تقضين معظم أوقاتك في صالونات التجميل للعناية بشعرك ؟
  • هل تنفقين الكثير من الأموال على منتجات العناية بالشعر وجلسات مراكز التجميل ؟

إليكِ سيدتي هذه المقالة.. لنتعرف سوياً كيف تحافظين على صحة ورونق شعرك دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال، أو التردد الدائم على صالونات التجميل.. لتجنب مشكلات الشعر يجب أن يكون الشعر بصحة جيدة، ولكي يحدث ذلك يجب أن يكون الجسد بصحة جيدة، فصحة الشعر ما هي إلا انعكاس لصحة الجسد؛ ولهذا السبب يجب الاهتمام بتغذية الشعر.

thinking, person, person thinking-2681494.jpg

أولاً: تغذية الشعر عن طريق الطعام

هنالك العديد من الأغذية المفيدة لصحة الشعر والتي يجب تناولها باستمرار، بعض الأمثلة:

  • الأغذية الغنية بمادة البيوتين مثل البيض والمكسرات والبطاطا الحلوة.
  • الأسماك الدهنية، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (د) وأوميجا 3 المهمة جداً لنمو الشعر، ومن أمثلتها سمك التونة والسلمون والسردين.
  • منتجات الحليب والألبان.
  • الأغذية الغنية بمادة السيلينيوم مثل الكبدة واللحوم.
walnut, nut, walnuts-2816935.jpg

ثانياً: خطوات العناية بالشعر في المنزل :

قد يبدو الأمر صعباً في البداية ويستغرق الكثير من الوقت، أو يحتاج العديد من المنتجات، للمزيد من الفائدة ندعوكِ لقراءة معايير اختيار المنتج المناسب للعناية بالشعر، لكن سنقدم في هذه المقالة روتين للعناية بالشعر في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة وغير مكلفة.

الخطوة الأولى: القيام بتسريح الشعر

قد تبدو خطوة بسيطة ومنطقية، لكنها أيضاً مهمة جداً، فالقيام بتسريح الشعر بصفة مستمرة وبمشط مناسب يساعد على فك التشابك وتوزيع الزيوت الطبيعية على الشعر بطريقة متساوية، فيكسبه منظراً جذاباً.

woman, hair, braid-1853957.jpg

الخطوة الثانية: غسل الشعر بالطريقة الصحيحة

هنالك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند غسل الشعر:

  • الأمر الأول يعود على طبيعة الشعر ونوعه ومعدلات التساقط، بالإضافة إلى مشكلات التساقط. 
  • الشعر الجاف يجب غسله كل ثلاثة أيام، الشعر الدهني فيمكن غسله يوميا، أما الشعر العادي يتم غسله يوما بعد يوم
  • اختيار نوع الشامبو المناسب، وضع كمية صغيرة من الشامبو مع التحريك في اتجاه دائري، عمل مساج لفروة الرأس فإنه يزيد من تدفق الدم ويزيد من الاستفادة من الشامبو.
  • يعتبر استخدام البلسم مهم جداً، أما في حالة الشعر الدهني يجب وضع البلسم على أطراف الشعر فقط وليس الجذور لتجنب تساقط الشعر أو زيادة إفراز الدهون.

الخطوة الثالثة: تصفيف الشعر

يجب التأكد من استخدام منتجات جيدة في تصفيف الشعر وتجنب الكيماويات والمواد الضارة مثل الكحول والبارابين وغيرها، كما يمكن استخدام السيروم، وهو عبارة عن مادة السيليكون التي تغلف الشعر وتعطيه مظهراً لامعاً وجذاباً

عند استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة تأكدي من استخدام منتجات الحماية قبلها، ومن الأفضل الحد من استخدام هذه الأدوات بشكل دوري، واستخدامها فقط في المناسبات.

comb, hair brush, pink-13677.jpg

الخطوة الرابعة: استخدام الوصفات الطبيعية والماسكات الموضعية

بعض الوصفات الطبيعية التي يُمكن تطبيقها في المنزل بسهولة:

  • ماسك الموز لنمو الشعر: بالإضافة إلى فوائد الموز للجسم من احتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة، فيمكن استخدامه أيضاً للشعر، حيث أنه يعطي الشعر لمعاناً طبيعياً ويغذي فروة الرأس؛ مما يمنع التساقط وقشرة الشعر.

المكونات: ثمرة موز، بيضة كاملة، ملعقة من زيت الزيتون، 4 نقط من زيت اللافندر.

الطريقة: اخلطي المكونات بطريقة جيدة، ثم ضعيها على الشعر النظيف المبلل، انتظري لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسلي الشعر بماء بارد.

  • ماسك جل الصبار: يعتبر جل الصبار مرطباً قوياً للبشرة والشعر، ويمكن استخدامه لعلاج جفاف فروة الرأس ومنع تكوين قشرة الشعر.

المكونات: 100 مل من جل الصبار، ملعقة صغيرة من الكركم، 4 نقط من زيت إكليل الجبل، 7 نقط من زيت شجرة الشاي.

الطريقة: نقوم بخلط المكونات جيداً، ثم نقوم بوضعها على فروة الرأس مع عمل مساج للفروة، وللحصول على أفضل نتيجة من الممكن وضع هذا الماسك في الليل، والقيام بغسله في الصباح.

  • ماسك الأفوكادو والزبادي: يحتوي الزبادي على مادة البيوتين المغذية للشعر، كما يحتوي على العديد من المكونات المغذية التي تساعد على تغذية الشعر وزيادة طوله.

المكونات: ثمرة من الأفوكادو، كوب زبادي، ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

الطريقة: نقوم أولاً بهرس الأفوكادو جيداً حتى لا يبقي به أي كتل، ثم نضيف الزبادي وزيت الزيتون ونخلط بينهم جيداً، ثم نضعه على فروة الرأس، ونقوم بتوزيعه جيداً ثم نتركه لمدة نصف ساعة، بعد انتهاء الوقت نقوم بغسل الشعر بالشامبو المخصص له ونشطفه جيداً.

  • ماسك المايونيز للشعر المجعد: فقط قومي بوضع مقدار كوب من المايونيز على الشعر مع توزيعه جيداً، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل الشعر وشطفه جيداً، يعطي المايونيز نتيجة رائعة مع الشعر المجعد ويجعله يبدو صحياً وجذاباً.
rosemary, herb, kitchen-4256927.jpg

خامساً: العناية بالشعر قبل النوم

تعد هذه الخطوة ضرورية للحفاظ على صحة الشعر ومظهره، يجب تسريح الشعر جيداً وفك التشابك قبل النوم، كما يجب اختيار تسريحة مناسبة ومريحة مثل ذيل الحصان للحفاظ على الشعر من التشابك والتكسير أثناء النوم، بهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على مظهر شعرك وصحته بالمنزل دون اللجوء إلى صالونات التجميل، ودون إنفاق الكثير من الأموال على منتجات العناية بالشعر.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة (صحة وجمال)

عزيزتي حواء، تعلمين جيداً أن شعر المرأة هو تاجها وعنوان أنوثتها وسر قوتها، وهذا بالطبع عندما يكون بصحة جيدة وبكامل قوته؛ لهذا